اسعار السيارات المصفحة

نظراً لتعرض الكثير من الشخصيات المهمة في العالم للخطر، كالهجوم والاختطاف والاغتيال وخصوصاً السياسيين والإعلاميين والرؤساء، تزايد الضغط على شراء السيارات المصفحة. ونظراً لما تمر به المنطقة العربية من حروب وصراعات منذ فترة طويلة أصبحت صناعة السيارات المصفحة في الوطن العربي أمراً أساسياً.

وبالفعل تم البدء في إنشاء مصانع لتصفيح السيارات في مصر والسعودية والإمارات العربية ولبنان. في هذا المقال نستعرض أنواع السيارات المصفحة ومستويات التصفيح العالمية كما سنذكر أسعار السيارات المصفحة في الوطن العربي والعالم.

 

كيف تصنع السيارات المصفحة

السيارات المصفحة هي سيارات عادية أضيفت إليها بعض التعديلات كي تتحمل طلقات الرصاص والألغام والغازات السامّة والحرائق الآتية سواء من داخل أو من خارج السيارة، كما تقاوم القنابل اليدوية وتتغلب على الإعاقات المصطنعة لإيقافها، ويتم ذلك عبر إضافة ألواح من الصلب عالي التحمّل والألياف الزجاجية.

يتم الأمر بإزالة جميع أثاث السيارة الداخلي مثل الكراسي والمقود والزجاج والأبواب أيضاً، ثم تبدأ عملية التصفيح باستبدال الأبواب العادية بأبواب مزودة بألواح من الصلب مقاوم للرصاص والقنابل وزجاج سيارات مضاد للرصاص أيضاً، ولكي تستطيع السيارات تحمُّل هذا الوزن الزائد من معدات التصفيح يجب أن تكون ذات محرك قوي، فكلما زاد وزن معدات التصفيح كلما وجب تعديل عدد أكبر من أجزاء السيارة مثل الكاوتش والعفشة وإضافة Turbo Charger أو Super Charger للموتور لزيادة سرعته، حتى تتحمل وتتناسب مع الوزن الزائد.

لا يمكن لأي أحد أن يطلب صنع سيارة مصفحة وخصوصاً مستويات الحماية العالية، وعلى هذا تراقب الحكومات صنع وبيع السيارات المصفحة، في الولايات المتحدة الأمريكية هناك أقل من 20 مصنع لتصفيح السيارات، من أشهرها مصنع ألباين.

Armored Mercedes

تعتبر سيارات الدفع الرباعي من أفضل السيارات للتصفيح وذلك لقدرتها الرباعية على المناورات العنيفة أثناء القيادة، كما أنها لا تلفت الانتباه إليها، وكلما كانت السيارة المصفحة تبدو عادية أكثر كلما كان الأمر أفضل، أمّا إذا كانت واضحة ومختلفة بين السيارات فهذا ليس أمراً جيداً، كما أن الزبائن لا يُقدمون على شرائها حين تكون لافتة للأنظار.

يجب أن تكون السيارة المصفحة ملائمة للبيئة التي تقاد فيها، ﻷنك إذا قدت سيارة فارهة فستلفت الانتباه إليك وهذا يعرضك للخطر، ففي بعض الأماكن يركب المشاهير سيارات مثل فولكس جيت وتويوتا كامري لعدم لفت الانتباه، أمّا في مدينة مثل دبي فإن سيارات الروفر تستخدم بكثرة لذا لن تكون هدفاً بسهولة.

هناك أكثر من مقياس لمستويات التصفيح، وتزداد هذه المستويات كل فترة لتطور التكنولوجيا المستخدمة في التصفيح، فتبعاً للمقياس الأوروبي تتدرج المستويات من B1 إلى B7 وتبعاً للمقياس الأمريكي فإنها تتدرج من C1 إلى C7.

هناك فئة تسمى فئة السيارات المقاومة VR وتتدرج مستوياتها من VR1 إلى VR10، وتجرى الاختبارات على هذه السيارات بعد الانتهاء منها، وتستطيع سيارة المقاومة من المستوى الرابع VR4 أن تتحمّل طلقة مسدس ماغنوم من على بعد خمسة أمتار أمَا المستوى السادس والسابع VR6&7 فتستطيع تحمُّل طلقة من بندقية من على بعد عشرة أمتار وطاقة قذائف تصل إلى 3200 جول.

تعتبر سيارة مرسيدس S600 Guard هي أول سيارة توافي شروط المستوى التاسع VR9 وتتصدى هذه السيارة لطلقات رصاص تبلغ سرعتها 820 متر في الثانية، ويبلغ سعرها حوالي 400 ألف دولار.

 

أسعار السيارات المصفحة في مصر

يقوم مصنع النسور في مصر بإنتاج وتصنيع السيارات المصفحة والمدرعة، وهو المصنع الوحيد في مصر في هذا المجال، ويتم تصفيح سيارات مثل جراند شيروكي وومرسيدس S500 وسيارات 4×4، ويكون التصفيح محلي مائة بالمائة، إلا أنه قد تُصنع بعض المواد في تركيا وألمانيا وسويسرا وفرنسا.

يتم تصنيع 180 سيارة مدرعة في الشهر بينما السيارات المصفحة فيكون عددها ما بين 30 و 50 سيارة في الشهر أيضاً من المستوى B4، ويتم تصدير 95% من هذه الكمية إلى الإمارات ولبنان والأردن. يتم التصفيح كاملاً تحت رعاية وزارة الدفاع وغير مسموح لأي شركة إطلاقاً بالقيام بعملية التصفيح دون إذن، كما أنه لا يمكن الموافقة على تصفيح سيارة معينة لأي أحد إلا بعد الحصول على الموافقة الأمنية.

تتراوح أسعار السيارات المصفحة في مصر ما بين 500 ألف جنيه مصري إلى مليون و250 ألف جنيه حسب مستوى التصفيح بالإضافة إلى سعر السيارة الأصلي. (أي 27 ألف دولاراً أمريكياً إلى 68 ألف دولاراً أمريكياً).

 

أسعار السيارات المصفحة في الإمارات

تم مؤخراً افتتاح مصنعاً من أكبر المصانع لتصفيح السيارات في العالم في إمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، وهو تابع لمجموعة ستريت وهي واحدة من أكبر شركات العالم في مجال تصنيع السيارات المصفحة، وتنتج الشركة حوالي 40 نوعاً من السيارات المصفحة على مستويات مختلفة تصل إلى B7 وتنتج الشركة شهرياً 80 سيارة تصدر إلى الهند وأفغانستان والعراق. ويوجد في الإمارات 5 شركات لتصفيح السيارات العسكرية وغيرها.

كما يوجد في دبي مركزاً لتصفيح السيارات وتصدر هذه السيارات إلى الهند وأفغانستان. يصل سعر سيارة لاند كروزر المصفحة إلى حوالي 500 ألف درهم، أي ما يعادل 136 ألف دولاراً أمريكياً، ويتراوح سعر تصفيح السيارات الشخصية من 130 ألف درهم إماراتي إلى 250 ألف درهم. أي ما يعادل 35400 دولار إلى 68000 دولار أمريكي.

armored toyota

 

أسعار السيارات المصفحة في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي لها الأسبقية في تصنيع السيارات المصفحة في الوطن العربي، ومن الشركات التي تقوم بتصفيح السيارات في المملكة شركة العربة التي تقوم بتصفيح 500 سيارة سنوياً، وتقوم بتصديرها إلى اليمن وأفغانستان وتصدر للعراق من 10 إلى 20 سيارة سنوياً، كما تقوم بتصفيح السيارات للسفارات السعودية حول العالم.

مؤخراً طلبت المفوضية الأوروبية من الشركة تصفيح سيارة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما تقوم الشركة بتصفيح سيارات أعضاء دول التعاون الخليجي. يكلّف تصفيح السيارات في المملكة العربية السعودية من 400 إلى 800 ألف ريال سعودي أي ما يعادل 100 إلى 200 ألف دولار أمريكي.

 

أسعار السيارات المصفحة في لبنان

تعتبر لبنان أول الدول التي بدأت تصنيع السيارات المصفحة في الوطن العربي على الإطلاق، وذلك نتيجة الصراعات الأهلية التي لا تنتهي، فقد كان أول مصنع للتصفيح في لبنان يعمل منذ 2003، وازداد الطلب على السيارات المصفحة بعد اغتيال الرئيس اللبناني رفيق الحريري.

تصل مستويات التصفيح في لبنان إلى مستوى B7 وذلك بغرض التأمين التام للشخصيات السياسية المستهدفة، ويجب أن تكون السيارة يابانية أو ألمانية أو أمريكية، وتكون سعتها من 6 إلى 8 إسطوانات لتحمّل وزن معدات التصفيح، ويبلغ سعر التصفيح المحلي في لبنان من 100 إلى 250 ألف دولار أمريكي.

 

أقوى السيارات المصفحة في العالم

  • سيارة رينج روفر من شركة لاند روفر وهي من مستوى حماية VR8 ويستطيع نظام الحماية الخاص بها صد طلق ناري عيار 7.62 مم على السرعة خارق الدروع، كما تستطيع صد هجوم متفجرات من الجانب بكتلة 15 كيلوجرام من مادة TNT الشديدة الانفجار.
  • سيارة مرسيدس بنز S-Guard ويبلغ سعرها 400 ألف دولار أمريكي، ورغم أنها على مستوى عالي من التصفيح والحماية إلا أنها تتمتع بشكل جميل وتصميم أنيق لا يلفت الانتباه.
  • سيارة Audi A8 security يبلغ سعرها 700 ألف دولار أمريكي.
  • سيارة كاديلاك One The Beast وهي السيارة الوحيدة التي تستخدم لنقل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ سعرها مليون دولار أمريكي، وبها أعلى مستويات الحماية ضد القنابل وأقوى أنواع الرصاص ومضادة لجميع أنواع التفجيرات.
  • سيارة Kombat T98 ويبلغ سعرها 1.5 مليون دولار، وهي صناعة روسية وتتميز عن غيرها بمقصورتها الخلفية الفارهة التي يدخل فيها الذهب والألماس وتعتبر أغلى سيارة مصفحة في العالم على الإطلاق.

Armored Nissan

 

كما رأينا فإن أسعار السيارات المصفحة في الوطن العربي تختلف من مكان لآخر، كما تختلف بناء على شدة الحاجة إليها، وقد بدأت صناعة السيارات المصفحة في الوطن العربي بسبب تزايد الطلب عليها وكثرة الاستيراد من الخارج، فبدلاً من ذلك بدأت الدول العربية بإنشاء مصانع تصفيح محلية للحد من تكلفة الاستيراد العالية.

ومع ازدياد الصراعات في المنطقة أصبح الاقتصاد يضعف شيئاً فشيئاً فكان لا بد من التصنيع المحلي لهذه السيارات. تعتبر صناعة السيارات المصفحة في الدول العربية وخاصةً في الدول التي تكثر بها النزاعات صناعة سرية تقوم عليها الحكومة أو النظام العسكري في البلاد نظراً لتدهور الوضع الأمني، حيث إذا لم يتم الأمر بعناية شديدة فإنه قد يتحول إلى فوضى.

بشكل عام فإن سعر التصفيح يتراوح بين 100 ألف و200 ألف دولار للتصفيح المحلي في لبنان والمملكة العربية السعودية أمَا في مصر والإمارات العربية المتحدة والعراق أيضاً فإنه ينخفض إلى 50 ألف دولار أمريكي في المتوسط.

احصل على عروض سيارات مصفحة

نقوم بشحن السيارات المصفحة إلى جميع الموانئ في الدول العربية.