سيارات نقل أموال مصفحة

تستخدم السيارات المصفحة لحماية الشخصيات الهامة من التعرض للهجوم والاختطاف، كما أنها تستخدم أيضاً لنقل الأموال من وإلى البنوك، وتسمى السيارات المصفحة المخصصة لتلك المهمة بسيارات نقل الأموال، ولضمان سلامة الأموال والأشخاص الذين يقومون على عملية النقل من السطو المسلح فإن جسم السيارة والزجاج يُصنعوا من مادة مضادة للرصاص، كما يصنع الشاسيه وزجاج الأضواء أيضاً من مادة مضادة للرصاص.

سيارات نقل اموال مصفحة

تتحمل السيارة درجات حرارة عالية وتكون السيارة مزودة بنظام هروب متقدم، ونظام إغلاق متطور وأجهزة إنذار، وأجهزة إتصال لاستخدامها وقت الحاجة، وفي حالة نقل المجوهرات إلى المتاجر ونقل الممتلكات الثمينة تستخدم سيارات نقل أموال مصفحة بدلاً من السيارة المصفحة العادية وذلك لوجود مساحة كبيرة في صندوق سيارات نقل الأموال، مما يسهّل نظم الإغلاق والحماية.

تكون ملكية مثل هذه السيارات عادة للجيش والمنشآت العسكرية والحكومية ولكن قامت بعض الشركات مثل BMW ومرسيدس وتويوتا وكاديلاك وأودي وليكزس بصناعة سيارات مصفحة للاستخدام المدني.
احصل على سعر هذه السيارة المصفحة

أشهر أنواع سيارات نقل الأموال المصفحة

شاحنة الطٌرُق المصفحة التقليدية

تستخدم لنقل الأموال والسبائك الذهبية والممتلكات الثمينة، كما تستخدم في أعمال تأسيس البنوك والشركات التجارية، يوجد من هذه الشاحنة مستويات حماية كثيرة تصل إلى المستوى الثامن T8 وهي مضادة للقذائف وتستطيع المناورة عند الهجمات المسلّحة بأنواعها.

 

شاحنة الحمولات المصفحة

تعتبر سيارة الحمولات تقريباً أرخص نوع سيارات نقل أموال مصفحة كما أنها تبدو كشاحنة عادية مما يجعلها غير ملفتة للانتباه، ويستخدم في هذا النوع سيارات Ford من النوع E، وسيارة شيفروليه إكسبريس وأحياناً مرسيدس بنز. يستخدم هذا النوع من السيارات المصفحة لشحن ماكينات سحب الأموال ATM ونقل النقود لمواقع العمل.

مضاد للرصاص
B4 Level مضادة للرصاص عيار 9mm وحتى 44 Magnum. تصل كتلة هذا النوع إلى 240GR ومضادة للرصاص حتى عيارات 44
B5 Level تقاوم مقذوفات Carbine من عيار 7.62X 33/.30 وذخائر 7.62X39/AK-47 بينما كتلتها تتراوح ما بين 110 gr : 123gr
B6 Level يعد أحد الأنماط المتقدمة من الدروع البالستية المصفحة، تصل درجة مقاومته حتى طلقات المدافع الرشاشة M16 من عيار 5.56X45mm
B7 Level أحد الدروع بالغة الصلابة عالية المقاومة قادرة على التصدي إلى طلقات Armor Piercing وتقدر كتلة هذا النمط من الدروع بـ 166 gr

 

المقاومة
B4 Level مقاوم للمقذوفات من عيار 9 مم، مقذوفات المسدس 7.26 مم، مقذوفات الرصاص والبنادق من مسافة 1 متر، سرعة المقذوفات 400-450.
B5 Level مقاوم للمقذوفات 5.5 مم M193، مقذوفات البندقية M16، مقذوفات الرشاش AK – 477 7.26X 39 مم، سرعة المقذوف 450- 730.
B6 Level مقاوم للمقذوفات M193 5.5مم، مقذوفات البندقية M16، مقذوفات الرشاش AK – 47، ذخائر الناتو X39 7.62مم.
B7 Level مقاوم للمقذوفات M193 5.56مم، مقذوفات البندقية M16، مقذوفات الرشاش AK – 47، X 39 7.62مم، وذخائر الناتو NATO MD – 51، الألغام الأرضية والقنابل اليدوية.

 

الهيكل
B4 Level جميع الأبواب، والأعمدة والقضبان وخلف المقعد الخلفي مصنوعة من حديد مضاد للرصاص.
B5 Level جميع الأبواب، الأعمدة والقضبان وخلف المقعد الخلفي مصنوعة من حديد مضاد للرصاص بسمك 4.5 مم.
B6 Level جميع الأبواب، الأعمدة والقضبان وخلف المقعد الخلفي مصنعة من حديد مضاد للرصاص (حديد باليستي مصفح). تقوية هيكل السيارة الخارجي وتقوية الدعامات والمفصلات لتتحمل الثقل الإضافي بعد التصفيح.
B7 Level الهيكل الداخلي مصنع من حديد مضاد للرصاص – درجة حربية، مع تدعيم الأعمدة والقضبان وخلف المقعد الخلفي وكافة الأماكن المعرضة للخطر.

 

الزجاج
B4 Level زجاج مضاد للرصاص بسمك 18-25 مم، مدعم بمادة بولي كربونات مضاد الانشطار 100% للزجاج الأمامي والخلفي ونوافذ الأبواب الأربعة
B5 Level زجاج مضاد للرصاص بسمك 36 – 39 مم، مدعم بمادة بولي كربونات مضاد للانشطار 100% للزجاج الأمامي والخلفي ونوافذ الأبواب الأربعة.
B6 Level زجاج عالي الشفافية مضاد للرصاص مقوى بمادة بولي كربونات غير قابل للانشطار 100% للزجاج الأمامي والخلفي ونوافذ الأبواب الأربعة.
B7 Level تستخدم ألواح سيراميك خفيف الوزن عالي المقاومة مضاد للرصاص لتوفير الحماية للأبواب والمسطح الخلفي للسيارة.

 

الدواخل
B4 Level الأرضيات والسقف مدعمة بطبقات متعددة من مادة حماية باليستية
B5 Level الأرضيات والسقف مزودة بطبقات متعددة من مادة باليستية.
B6 Level “الأرضيات والسقف مزودة بطبقات مواد مضادة للرصاص.
حماية خزان الوقود بغلاف مصفح ضد الرصاص، مع تزويد التنك بمادة حماية تمنع الاشتعال والانفجار.”
B7 Level السقف مصنع من حديد مضاد للرصاص – درجة حربية.

 

مميزات
B4 Level يعد هذا النمط من الدروع المصفحة هو الأكثر شيوعاً واستخداماً في العالم
B5 Level
B6 Level “الكفرات مزودة بنظام Run Flat لتتمكن السيارة من السير بسرعة لا تقل عن 80 كيلومتر للساعة، ولمسافة لا تقل عن 50 كيلو متر.
تقدم هذه الدروع البالستية درجة عالية من الأمان كونها قادرة على مقاومة مختلف عيارات الطلقات حتى مدافع M16”
B7 Level الأرضيات مدعمة مع حماية ضد المتفجرات والقنابل اليدوية والألغام.

 

شاحنات FED العملاقة

تعتبر هذه الشاحنة من أكبر شاحنات نقل الأموال والمجوهرات والشحنات على الإطلاق، وتستخدم لنقل شحنات الأموال الهائلة أو سبائك الذهب بأعداد كبيرة، لذلك تستخدم لشحن البنوك، كما تتميز الشاحنة بالقوة والثبات، وتستخدم لهذا النوع من الشاحنات سيارات Ford F650-F750 وشيفروليه كودياك Kodiak.

سيارات مصفحة حسب الطلب

وفي هذا النوع يتحدد شكل السيارة على حسب شكل الحمولة التي يريد العميل نقلها، يعتبر هذا النوع أرخص مقارنة بالأنواع الأخرى وفي نفس الوقت تتسع السيارة لحمولات كبيرة أيضاً.

سيارات نقل الاموال المصفحة
احصل على سعر هذه السيارة المصفحة

أشهر شركات نقل أموال مصفحة

  • بدأت شركة فالكون في مصر كجزء من قسم الحماية والأمن التابع لبنك CIB، وقد كانت تمتلك عندئذ ما يقل عن 400 فرد أمن، ثم قام البنك في عام 2006 بتأسيس وإنشاء شركة فالكون كشركة مساهمة مصرية لتقديم خدمات الأمن مثل حماية الأماكن والمنشآت وخدمات نقل الأموال وخدمة الحماية الإلكترونية. تضاعفت فروع شركة فالكون لتصل إلى 8 فروع في أنحاء الجمهورية، وأصبح هناك عناصر أمن نسائية خاصة بالسيدات، ويتم تدريب عناصر الأمن في الشركة في معهد أمناء الشرطة. تمتلك شركة فالكون أسطولاً من سيارات نقل الأموال المصفحة مجهز على درجة عالية من الحماية ضد الحرائق والسرقة والبنادق الآلية، ويوجد بداخل السيارة وحدة مراقبة وجهاز أمن مدرب على مستوى عال ومجهز بالذخيرة الحية.
  • في الإمارات العربية المتحدة تقدم شركات السيارات المصفحة هذه الخدمة، وتقوم الشركة بنقل الأموال والممتلكات الثمينة في سيارات نقل أموال مصفحة مجهزة ضد الاعتداءات المختلفة، يذكر أن حجم نقل الأموال في الإمارات يصل إلى 500 مليار دولار سنوياً.
  • تناقش مؤسسة ساما السعودية مؤخراً إمكانية تزويد سيارات نقل الأموال المصفحة بنظام لإتلاف النقود تلقائياً إذا ما تم السطو على السيارة أو تغيير مسارها إلى مسار آخر غير متفق عليه، كما شددوا على ضرورة تزويد الحارس والمرافق بذخائر حية لمواجهة أي هجوم محتمل.
  • تقوم الشركة الأردنية للصناعات الخفيفة JLVM بتصفيح سيارات مثل تويوتا لاند كروزر 78 وتويوتا باص فان هايس لتستخدم في خدمات نقل الأموال،  وتكون هذه السيارات على مستوى حماية من B3 وحتى B6 حسب رغبة العميل، تتميز الشاحنة بعدة مواصفات أساسية مثل نظام التصفيح المتداخل عند الأبواب لضمان أعلى مستويات الحماية، ووجود خزنة ورفوف بمساحات كبيرة لوضع الأوراق المهمة والأموال، كما تزود الخزنة بقفل مغناطيسي يغلق أتوماتيكياً عندما تكون الشاحنة في وضع التشغيل، مع وجود إمكانية تصفيح منطقة المحرك ومقدمة السيارة ووجود فتحات لإطلاق النار إذا لزم الأمر، كما يوجد باب مصفح جانبي يفصل بين منطقة الخزنة والمرافق.

سيارات مصفحة لنقل الاموال
احصل على سعر هذه السيارة المصفحة

تصنيع سيارات نقل الأموال المصفحة

يتم استخدام Stainless steel في عملية التصفيح لضمان أقصى حماية وأطول عمر للسيارة، أمّا الألومنيوم فنظراً لقلة وزنه فيستخدم لنقل شحنات أكبر حتى يكون الوزن الكلي للسيارة مناسب للمناورات والهروب في حالة الخطر، أمّا الصلب المجلفن فيستخدم لضمان جودة عالية لسنوات طويلة وسعر متوسط.

احصل على عروض سيارات مصفحة

نقوم بشحن السيارات المصفحة إلى جميع الموانئ في الدول العربية.